أمين عام مجلس الشيوخ: التوافق على معظم مواد لائحة

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

قال الأمين العام لـمجلس الشيوخ المستشار محمود عتمان، إنه تم التوافق على معظم مواد اللائحة الخاصة بمجلس الشيوخ خلال اجتماع اليوم.

وأوضح عتمان، أنه من المقرر أنه تم الانتهاء غدا مناقشتها فى الجلسة العامة، مؤكدا أن هناك 25 نائبًا قدموا مقترحات على اللائحة وحضر منهم اليوم خمس أعضاء وتم التوافق على مقترحاتهم. 

وتابع الأمين العام فى تصريحات للمحررين البرلمانين عقب إنتهاء الاجتماع، أن عدد مواد اللائحة أصبح 292 مادة بدلا من 306 مادة  وتم اخذ ملاحظات لقسم التشريع بمجلس الدولة علي مشروع اللائحة الداخلية للمجلس في شأن 6 مواد وهي  المواد 1، 5، 25، 230، 240، 262، والخاصة بتعريف المجلس وممارسته لاختصاصاته وحق المجلس في إضافة أو التعديل فيها وفقا للدستور والقانون، فضلا عن المادة التي تمنح الحق لرئيس المجلس في دعوة مكتب المجلس اجتماعات دورية وطارئة، وإحدى المواد المنظمة للحصانة البرلمانية.

وقال الأمين العام، إن لجنة اللائحة استجابت لرأي قسم التشريع في حذف  المادة الخامسة من مشروع اللائحة الداخلية، والتي تقضي بأن لمجلس الشيوخ أن يضيف أو يعدل في اختصاصاته بما يتفق وأحكام الدستور، حيث وافق المستشار عبد الوهاب عبد الرازق على حذف المادة مؤكدا أن المجلس صاحب الاختصاص في تحديد صلاحياته وفقا للدستور ولا تحتاج إلى نص في اللائحة، وكان لنقيب المحامين السابق رأي أخر في هذا الصدد حيث رأي أنه لا غضاضة في الإبقاء عليها. 

وأضاف الأمين العام، أن مشروع قانون اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ سيتم توزيعة الليلة على جميع الأعضاء من خلال تطبيق الواتس أب ، وأيضا تقرير لجنة إعدد اللايحة.

  ويعقد مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبد الرازق، غداً الأحد، جلسته العامة في تمام الساعة العاشرة، لنظر مشروع قانون اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، والتي ستصدر بقانون حسبما أقرت النصوص الدستورية. 

ونظرت لجنة إعداد اللائحة الداخلية للمجلس خلال اجتماعها اليوم، ملاحظات قسم التشريع بمجلس الدولة والبالغ عددها 6 ملاحظات، وكذا مقترحات الأعضاء في شأن مشروع اللائحة .

اقرا ايضا : جماهير ليفربول تدعم محمد صلاح عقب غضبه أثناء استبداله